مسلسل الأخطاء الطبية: بتروا يد الطفلة ويطالبون والدها بدفع فاتورة البتر

التقرير الرسمي: السبب”..حقن مادة دوائية في الشريان العضدي الأيمن “

دخلت الطفلة وصال خضر ، ابنة الثمانية أعوام ، إلى مستشفى تشرين في دمشق في الرابع من الشهر الجاري لإجراء عملية ” قيلة سحائية “، ونجحت العملية، ولكن.. بعد يومين وإثر حقنها بإبرة في يدها اليمنى ، بدأ لون اليد يتحول إلى الأسود، وفي الثامن من الشهر، بترت يد وصال من منتصف العضد.

علاقة العملية بالبتر..

الدكتور أمين صطوف ، اختصاصي عصبية ، حدثنا عن القيلة السحائية وهي ” تشوه جنيني يختلف تأثيره من حالة إلى أخرى “.أما عن إمكانية تأثيرها على الطرفيين العلويين قال د.صطوف ” عندما تكون القيلة قطنية ، أي في الجزء الأسفل من الظهر ، فقد تؤدي إلى شلل الحركة في الطرفيين السفليين تماما أو جزئيا أو لا تؤثر عليها ، لكن ليس لها علاقة بالأطراف العلوية ، أما علاجها فهو بالعمل الجراحي ، وعمليتها شائعة و تجرى عندنا بتواتر عالي “.

الأب يروي ماذا جرى

والد وصال فارس خضر أخبر سيريانيوز ” كانت عملية وصال بسيطة ، و قد أجرتها نفسها قبل عامين وفي مستشفى تشرين نفسه ، وحتى الدكتور الذي أجرى لها العملية (ع.س) أخبرنا أن العملية نجحت 100% ، وبقيت وصال تأخذ دواءها بشكل نظامي لمدة يومين ، ويوم الخميس 63 جاءت الممرضة الساعة الرابعة عصرا لتعطيها إبرة في الوريد ، وما إن خرجت الممرضة من الغرفة ، بدأت وصال تصرخ و تستغيث من الألم، والتمّت علينا المستشفى ، وبدأ السواد ينتشر في يديها اليمنى ، حيث حقنت، جاءت ممرضة وطبيب ووضعوا على يدها الكحول ، و أعطوها إبرة تحسس ، لكنها لم تتحسن ولم يزل الألم “.

وتابع خضر ” بعد 4-5 ساعات من الألم جاء طبيب آخر ، واتصل بقسم الأوعية الدموية، فأبقوها يومين ليعرفوا إلى أي مدى سيصل السواد ومن أين سيبدؤون بالبتر ، ثم أجروا العملية، و أنا دائخ من وقتها ولا حول ولا قوة ، حتى أن ما جرى ليدها سبب التهابا قويا لظهرها “. Tips to help you contact a girl.

على شهادة وفاة اليد كتب ” الحالة التي أدت مباشرة لوفاة اليد هي نقص تروية حاد للطرف العلوي الأيمن تسبب عن حقن مادة دوائية في الشريان العضدي الأيمن ” .

الإبرة بالشريان ام بالوريد..!

الدكتور علاء المتخصص في الأوعية الدموية قال لنا ” إذا حقنت مادة مخرشة في الشريان فهي تؤدي إلى تموت الطرف وخاصة عند الأطفال “.

وفيما إذا كانت هناك إبرا يخصص حقنها في الشرايين أشار د.علاء ” تعطى الإبر الشريانية في الحالات المعقدة فقط ، لكن الإبر بشكل عام تعطى في الوريد “.

اليوم خرّجت وصال من المستشفى ، مع والدتها الذاهلة ووالدها الذي أفضى لسيريانيوز بهمه “حاليا أنا أشحد ثمن الدواء ، وعلمت اليوم أن تكاليف العملية العصبية 22 ألف ، ويريدونني أن أدفع تكاليف عملية البتر أيضا 7500 ، وكأن خسارة يد ابنتي لم تكن كفاية “.

وأشار خضر إلى أنه اشتكى للقضاء ” و قال له الطبيب الشرعي إن شاء الله بتضمن حقها “.

هذا وحاولت سيريانيوز الحصول على تصريح من الدكتور الذي أجرى عملية البتر، لكنه رفض التعليق إلا بموافقة من الوزارة التي يتبع مستشفى تشرين لها، كما لم يرض الدكتور (ع) الذي أجرى عملية القيلة السحائية أن يعطينا أي معلومات إلا في مكتبه بعد انتهاء العطلة(بعد خمسة أيام) ، يوم الاثنين القادم.

زينة ارحيم….ٍسيريانيوز

http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=73299

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.